আইফতোয়াতে ওয়াসওয়াসা সংক্রান্ত প্রশ্নের উত্তর দেওয়া হবে না। ওয়াসওয়াসায় আক্রান্ত ব্যক্তির চিকিৎসা ও করণীয় সম্পর্কে জানতে এখানে ক্লিক করুন

0 votes
347 views
in দাফন ও জানাজা (Burial & Janazah) by (0 points)
edited by
১/ফরজ সালাতের পর যেসব মাসনূন দোয়া,তাসবিহ,জিকিরগুলোর কথা হাদিস শরিফে আছে,ঐগুলো কি ফরজ সালাতের পর পর ই পড়ে তারপর সুন্নত,নফল আদায় করব?নাকি ফরজ,সুন্নত সহ পুরো নামাজ শেষ করার পর আদায় করব?

২/এইরকম একটা হাদিস আছে-'যখন কোনো মৃতদেহ নিয়ে যেতে দেখবে তখন দাড়িয়ে যাবে'।এইটার বিধান কি বহাল আছে নাকি রহিত হয়ে গেছে?

1 Answer

0 votes
by (671,200 points)
জবাব 
بسم الله الرحمن الرحيم 

যেসব ফরজ সালাতের পর সুন্নাত নামাজ আছে,সেসমস্ত ফরজ নামাজের পর দ্রুত সুন্নাতের দাড়িয়ে যাওয়া সুন্নাত।
ছোট দোয়া পড়া যাবে,তবে দেড়ি হয়ে গেলে সুন্নাতের খেলাফ হবে।
,
★সুতরাং প্রশ্নে উল্লেখিত ফরজ সালাতের পর সুন্নাত নামাজ থাকলে মাসনূন দোয়া,তাসবিহ,জিকিরগুলো দুই এক লাইনে হলে আদায় করবেন।
বেশি হলে পুরো নামাজ শেষ করার পর আদায় করবেন।
,
তিরমিজি শরীফে হযরত আয়েশা সিদ্দিকা রাঃ থেকে বর্ণিত আছে,     
قالت «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لايقعد إلا بمقدار ما يقول: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام» 
তিনি বলেন, ফরজ নামাজের পর রাসুলুল্লাহ সাঃ   
اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام
পড়া পরিমাম থেকে বেশি সময় বসে থাকতেননা।

ফাতাওয়ায়ে শামীতে আছে   
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 530):
"ويكره تأخير السنة إلا بقدر اللهم أنت السلام إلخ. قال الحلواني: لا بأس بالفصل بالأوراد واختاره الكمال. قال الحلبي: إن أريد بالكراهة التنزيهية ارتفع الخلاف قلت: وفي حفظي حمله على القليلة؛ ويستحب أن يستغفر ثلاثاً ويقرأ آية الكرسي والمعوذات ويسبح ويحمد ويكبر ثلاثاً وثلاثين؛ ويهلل تمام المائة ويدعو ويختم بسبحان ربك.
(قوله: إلا بقدر اللهم إلخ) لما رواه مسلم والترمذي عن عائشة قالت «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لايقعد إلا بمقدار ما يقول: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام» وأما ما ورد من الأحاديث في الأذكار عقيب الصلاة فلا دلالة فيه على الإتيان بها قبل السنة، بل يحمل على الإتيان بها بعدها؛ لأن السنة من لواحق الفريضة وتوابعها ومكملاتها فلم تكن أجنبية عنها، فما يفعل بعدها يطلق عليه أنه عقيب الفريضة.
وقول عائشة بمقدار لايفيد أنه كان يقول ذلك بعينه، بل كان يقعد بقدر ما يسعه ونحوه من القول تقريباً، فلاينافي ما في الصحيحين من «أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول في دبر كل صلاة مكتوبة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولاينفع ذا الجد منك الجد» وتمامه في شرح المنية، وكذا في الفتح من باب الوتر والنوافل (قوله: واختاره الكمال) فيه أن الذي اختاره الكمال هو الأول، وهو قول البقالي. ورد ما في شرح الشهيد من أن القيام إلى السنة متصلا بالفرض مسنون، ثم قال: وعندي أن قول الحلواني لا بأس لا يعارض القولين لأن المشهور في هذه العبارة كون خلافه أولى، فكان معناها أن الأولى أن لايقرأ قبل السنة، ولو فعل لا بأس، فأفاد عدم سقوط السنة بذلك، حتى إذا صلى بعد الأوراد تقع سنة لا على وجه السنة، ولذا قالوا: لو تكلم بعد الفرض لاتسقط لكن ثوابها أقل، فلا أقل من كون قراءة الأوراد لا تسقطها اهـ.
وتبعه على ذلك تلميذه في الحلية، وقال: فتحمل الكراهة في قول البقالي على التنزيهية لعدم دليل التحريمية، حتى لو صلاها بعد الأوراد تقع سنة مؤداة، لكن لا في وقتها المسنون، ثم قال: وأفاد شيخنا أن الكلام فيما إذا صلى السنة في محل الفرض لاتفاق كلمة المشايخ على أن الأفضل في السنن حتى سنة المغرب المنزل أي فلا يكره الفصل بمسافة الطريق (قوله قال الحلبي إلخ) هو عين ما قاله الكمال في كلام الحلواني من عدم المعارضة ط (قوله: ارتفع الخلاف) لأنه إذا كانت الزيادة مكروهة تنزيهاً كانت خلاف الأولى الذي هو معنى لا بأس (قوله: وفي حفظي إلخ) توفيق آخر بين القولين، المذكورين، وذلك بأن المراد في قول الحلواني لا بأس بالفصل بالأوراد: أي القليلة التي بمقدار " اللهم أنت السلام إلخ " لما علمت من أنه ليس المراد خصوص ذلك، بل هو أو ما قاربه في المقدار بلا زيادة كثيرة فتأمل. وعليه فالكراهة على الزيادة تنزيهية لما علمت من عدم دليل التحريمية فافهم وسيأتي في باب الوتر والنوافل ما لو تكلم بين السنة والفرض أو أكل أو شرب، وأنه لا يسن عندنا الفصل بين سنة الفجر وفرضه بالضجعة التي يفعلها الشافعية (قوله: والمعوذات) فيه تغليب، فإن المراد الإخلاص والمعوذتان ط (قوله: ثلاثاً وثلاثين) تنازع فيه كل من الأفعال الثلاثة قبل"
সারমর্মঃ 
যেসব ফরজ সালাতের পর সুন্নাত নামাজ আছে,সেসমস্ত ফরজ নামাজের পর দ্রুত সুন্নাতের দাড়িয়ে যাওয়া সুন্নাত।
ছোট দোয়া পড়া যাবে,তবে দেড়ি হয়ে গেলে সুন্নাতের খেলাফ হবে।
আয়েশা সিদ্দিকা রাঃ এর হাদীসে যেই পরিমান সময় থেকে বেশি বসে থাকার কথা এসেছে,এখানে পরিমান নির্দিষ্ট নেই।
তবে বড় দোয়া হওয়া যাবেনা।
,
فإن کان بعدھا أي: بعد المکتوبة تطوع یقوم إلی التطوع بلا فصل إلا مقدار ما یقول: اللھم أنت السلام ومنک السلام تبارکت یا ذا الجلال والإکرام، ویکرہ تأخیر السنة عن حال أداء الفریضة بأکثر من نحو ذلک القدر ……وقد یوفق بأن تحمل الکراھة علی کراھة التنزیہ ومراد الحلواني عدم الإساء ة ……وھو قریب من المکروہ کراھة التنزیہ فتحصل منہ أن الأولی أن لا یقرأ الأوراد قبل السنة، ولو فعل لا بأس بہ ولا تسقط السنة بذلک حتی إذا صلاھا بعد الأوراد تقع سنة موٴداة لا علی وجہ السنة……فالحاصل أن المستحب في حق الکل وصل السنة بالمکتوبة من غیر تأخیر إلا أن الاستحباب في حق الإمام أشد حتی یوٴدي تأخیرہ إلی الکراھة لحدیث عائشةبخلاف المقتدي والمنفرد الخ (غنیة المستملي، ص ۳۴۱- ۳۴۴، ط: المکتبة الأشرفیة دیوبند)، 

ونحوہ فی الدر المختار ورد المحتار (کتاب الصلاة، آخر باب صفة الصلاة، ۲: ۲۴۶، ۲۴۷، ط: مکتبة زکریا دیوبند)،

 ولو تکلم بین السنة والفرض لا یسقطھا ولکن ینقص ثوابھا ……وکذا کل عمل ینافی التحریمة علی الأصح، قنیة (الدر المختار مع رد المحتار،کتاب الصلا، باب الوتر والنوافل، ۲: ۴۶۱)

، قولہ:”ولو تکلم الخ“‘: وکذا لو فصل بقراء ة الأوراد الخ (رد المحتار)، القیام إلی أداء السنة التي تلی الفرض متصلاً بالفرض مسنون غیر أنہ یستحب الفصل بینھما کما کان علیہ السلام إذا سلم یمکث قدر ما یقول اللھم أنت السلام ومنک السلام الخ ثم یقوم إلی السنة ، قال الکمال: وھذا ھو الذي ثبت عنہ صلی اللہ علیہ وسلم من الأذکار التي توٴخر عنہ السنة ویفصل بہ بینہا وبین الفرض اھ ……وقال الکمال عن شمس الأئمة الحلواني إنہ قال: لا بأس بقراء ة الأوراد بین الفریضة والسنة فالأولی تأخیر الأوراد عن السنة فھذا ینفی الکراھة ویخالفہ ما فی الاختیار: کل صلاة بعدھا سنة یکرہ القعود بعدھا والدعاء؛ بل یشتغل بالسنة کی لا یفصل بین السنة والمکتوبة الخ (مراقی الفلاح مع حاشیة الطحطاوي ص ۳۱۱ - ۳۱۳، ط: دار الکتب العلمیة بیروت)، 

قلت: ولعل المراد غیر ما ثبت أیضاً بعد المغرب، وھو ثان رجلہ لا إلہ إلا اللہ الخ عشراً وبعد الجمعة من قراء ة الفاتحة والمعوذات سبعاً سبعاً اھ ( المصدر السابق، ص ۳۱۲)

، قولہ: ”ولعل المراد الخ“: أقول: لعل ذلک لم یقو قوة الحدیث المتقدم فلذا لم ینص علیہ أھل المذھب والخیر فی الاتباع (حاشیة الطحطاوي علی المراقي)، وفی الحجة: الإمام إذا فرغ من الظھر والمغرب والعشاء یشرع فی السنة ولا یشتغل بأدعیة طویلة کذا فی التتارخانیة (الفتاوی الھندیة ۱: ۷۷، ط: مکتبة زکریا دیوبند)،

 فھذا - ما روي عن عائشة- نص صریح فی المراد وما یتخایل أنہ یخالفہ لم یقو قوتہ أو لم تلزم دلالتہ علی ما یخالفہ فوجب اتباع ھذا النص (فتح القدیرکتاب الصلاة، باب الوتر والنوافل،۱: ۳۱۴، ط:مصر )وانظر فتح القدیر (للتفصیل کتاب الصلاة، باب الوتر والنوافل،۱: ۳۱۳، ۳۱۴، ط:مصر) ومرقاة المفاتیح (۳: ۳۳- ۳۵، ط: دار الکتب العلمیة بیروت) ومعارف السنن (۳: ۱۱۸، ۱۱۹، ط: المکتبة الأشرفیة دیوبند) وبہشتی زیور (۱۱: ۳۲، ۳۳، رقم المسألہ: ۷، ۸) والفتاوی المحمودیة (۵: ۶۸۱، ط: دابیل) وغیرھا۔
,
সারমর্মঃ যেসব ফরজ সালাতের পর সুন্নাত নামাজ আছে,সেসমস্ত ফরজ নামাজের পর দ্রুত সুন্নাতের দাড়িয়ে যাওয়া সুন্নাত।
ছোট দোয়া পড়া যাবে,তবে দেড়ি হয়ে গেলে সুন্নাতের খেলাফ হবে।

(০২)
হাদীস শরীফে এসেছে  

حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ فَضَالَةَ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ، عَنْ يَحْيَى، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِقْسَمٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ـ رضى الله عنهما ـ قَالَ مَرَّ بِنَا جَنَازَةٌ فَقَامَ لَهَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم وَقُمْنَا بِهِ. فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّهَا جَنَازَةُ يَهُودِيٍّ. قَالَ " إِذَا رَأَيْتُمُ الْجَنَازَةَ فَقُومُوا ".
সাহাবী হযরত জাবের রা. বর্ণনা করেন, একদিন আমাদের পাশ দিয়ে একটি লাশ নিয়ে যাওয়া হচ্ছিল। তা দেখে রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম দাঁড়িয়ে গেলেন। তাঁর দেখাদেখি আমরাও দাঁড়ালাম। আমরা তাঁকে বললাম, ‘ইয়া রাসূলাল্লাহ! এ তো এক ইহুদির লাশ!’ রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বললেন, ‘যখন কোনো লাশ নিতে দেখবে, তখন দাঁড়াবে।’ -সহীহ বুখারী, হাদীস : ১৩১১
,
আরেক হাদীসে এসেছে, 

حَدَّثَنَا آدَمُ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ، قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي لَيْلَى، قَالَ كَانَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ وَقَيْسُ بْنُ سَعْدٍ قَاعِدَيْنِ بِالْقَادِسِيَّةِ، فَمَرُّوا عَلَيْهِمَا بِجَنَازَةٍ فَقَامَا. فَقِيلَ لَهُمَا إِنَّهَا مِنْ أَهْلِ الأَرْضِ، أَىْ مِنْ أَهْلِ الذِّمَّةِ فَقَالاَ إِنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم مَرَّتْ بِهِ جَنَازَةٌ فَقَامَ فَقِيلَ لَهُ إِنَّهَا جَنَازَةُ يَهُودِيٍّ. فَقَالَ " أَلَيْسَتْ نَفْسًا ". وَقَالَ أَبُو حَمْزَةَ عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ عَمْرٍو، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، قَالَ كُنْتُ مَعَ قَيْسٍ وَسَهْلٍ ـ رضى الله عنهما ـ فَقَالاَ كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم. وَقَالَ زَكَرِيَّاءُ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى كَانَ أَبُو مَسْعُودٍ وَقَيْسٌ يَقُومَانِ لِلْجِنَازَةِ.

হযরত সাহল ইবনে হুনাইফ ও হযরত কায়েস ইবনে সাদ রা. একদিন বসা ছিলেন। তারা তখন কাদিসিয়ায় থাকেন। পাশ দিয়ে একটি লাশ নেয়া হচ্ছিল। তা দেখে তারা দুজনই দাঁড়ালেন। উপস্থিত লোকেরা তাদেরকে জানাল, ‘এ এক অমুসলিমের লাশ।’ তাঁরা তখন শোনালেন, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লামের পাশ দিয়েও একবার এক লাশ নিয়ে যাওয়া হচ্ছিল। তিনি যখন তা দেখে দাঁড়ালেন, উপস্থিত সাহাবায়ে কেরাম তখন বললেন, এ তো ইহুদির লাশ। রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম তাদেরকে জিজ্ঞেস করলেন, أليست نفسا অর্থাৎ ‘সে মানুষ  ছিল তো?’ -সহীহ বুখারী, হাদীস : ১৩১২
,
বুখারী জানাযা অধ্যায় ১৩১৩ নং হাদীসে এসেছেঃ

ইবন আবূ লাযলাহ (রহ.) থেকে বর্ণিতঃ
তিনি বলেন, আমি সাহল এবং কায়স (রাঃ) এর সঙ্গে ছিলাম। তখন তারা দু'জন বললেন,আমরা নবী (সাল্লাল্লাহু ‘আলাইহি ওয়া সাল্লাম)-এর সঙ্গে ছিলাম। জাকারিয়া (রহঃ) সূত্রে ইবনু আবূ লাযলাহ (রহঃ) হতে বর্ণনা করেন,আবূ মাস'উদ ও কায়স (রাঃ) জানাযা যেতে দেখলে দাড়িয়ে যেতেন।
,

★উক্ত হাদীস টি রহিত হয়ে গেছে।
নাসায়ী শরীফে হাদীস এসেছেঃ
قال : مر بجنازة على الحسن بن علي وابن عباس , فقام الحسن ولم يقم ابن عباس ، فقال الحسن لابن عباس : أما قام لها النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال ابن عباس : قام ثم قعد 
ইবনে সিরিন রাঃ বলেন হাসান বিন আলী রাঃ এবং ইবনে আব্বাস রাঃ এর সামনে দিয়ে একটি জানাযা অতিক্রম হলো,হাসান রাঃ দেখে দাড়িয়ে গেলেন,ইবনে আব্বাস রাঃ দাড়ালেননা।
না দাড়ানো সম্পর্কে তাকে প্রশ্ন করা হলে তিনি উত্তর দেন যে রাসুল সাঃ শুরুর দিকে বসতেন।
কিন্তু পরবর্তীতে আর বসতেননা।
,

وقال البهوتي الحنبلي رحمه الله :
" ( وإن جاءت ) الجنازة ( وهو  جالس أو مرت به ) وهو جالس ( كره قيامه لها ) لحديث ابن سيرين قال : مر بجنازة على الحسن بن علي وابن عباس , فقام الحسن ولم يقم ابن عباس ، فقال الحسن لابن عباس : أما قام لها النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال ابن عباس : قام ثم قعد . رواه النسائي " انتهى.
" كشاف القناع " (2/130)
সারমর্ম উল্লেখিত হাদীসের কারনে মাইয়্যিত কে দেখে দাড়ানো মাকরুহ।
,
★তবে কিছু ইসলামী স্কলারদের মত হলো দাড়ানো জরুরি নয়,তবে দাড়িয়ে গেলে গুনাহও হবেনা।     


(আল্লাহ-ই ভালো জানেন)

------------------------
মুফতী ওলি উল্লাহ
ইফতা বিভাগ
Islamic Online Madrasah(IOM)

আই ফতোয়া  ওয়েবসাইট বাংলাদেশের অন্যতম একটি নির্ভরযোগ্য ফতোয়া বিষয়ক সাইট। যেটি IOM এর ইফতা বিভাগ দ্বারা পরিচালিত।  যেকোন প্রশ্ন করার আগে আপনার প্রশ্নটি সার্চ বক্সে লিখে সার্চ করে দেখুন। উত্তর না পেলে প্রশ্ন করতে পারেন। আপনি প্রতিমাসে সর্বোচ্চ ৪ টি প্রশ্ন করতে পারবেন। এই প্রশ্ন ও উত্তরগুলো আমাদের ফেসবুকেও শেয়ার করা হবে। তাই প্রশ্ন করার সময় সুন্দর ও সাবলীল ভাষা ব্যবহার করুন।

বি.দ্র: প্রশ্ন করা ও ইলম অর্জনের সবচেয়ে ভালো মাধ্যম হলো সরাসরি মুফতি সাহেবের কাছে গিয়ে প্রশ্ন করা যেখানে প্রশ্নকারীর প্রশ্ন বিস্তারিত জানার ও বোঝার সুযোগ থাকে। যাদের এই ধরণের সুযোগ কম তাদের জন্য এই সাইট। প্রশ্নকারীর প্রশ্নের অস্পষ্টতার কারনে ও কিছু বিষয়ে কোরআন ও হাদীসের একাধিক বর্ণনার কারনে অনেক সময় কিছু উত্তরে ভিন্নতা আসতে পারে। তাই কোনো বড় সিদ্ধান্ত এই সাইটের উপর ভিত্তি করে না নিয়ে বরং সরাসরি স্থানীয় মুফতি সাহেবদের সাথে যোগাযোগ করতে হবে।

Related questions

...